Monday, May 21, 2012

ما هو الانزلاق الغضروفي، وكيف يتكون ؟

 
ان تاكل الاقراص الغضروفية امر طبيعي مع التقدم بالسن. الا ان هذا التاكل، يؤدي في بعض الاحيان لانزلاق القرص الغضروفي
.
ان التاكل التدريجي للاقراص الغضروفية في العمود الفقري، هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة. لكنه من الممكن ان يؤدي، في بعض الحالات، الى حدوث ظاهرة الانزالاق الغضروفي (الديسك - . لكن، ورغم هذا، فان هنالك عددا قليلا من الناس المصابين بالانزلاق الغضروفي، والذين يعانون من الاعراض الحادة او المقلقة.
نتيجة للشيخوخة، او بسبب التعرض للاصابة، (او بسبب الامرين معا) من الممكن ان تصاب الطبقة الخارجية للقرص، الغشاء او الحلقة، بحالة من الجفاف. نتيجة لذلك، تحدث فيها شقوق صغيرة. تؤدي هذه الشقوق الى ان ان يبرز القرص للخارج، وان يتمزق، او ينكسر. يتمثل هذا الامر، في كثير من الحالات، ببروز القرص وخروجه (انزلاقه) من مكانه، دون تمزق او انقسام.
بروز الغضروف: هو حالة تبدا فيها المادة الهلامية الموجودة داخل القرص بالخروج والبروز من بين الفقرات، عبر الشقوق الموجودة في الكبسولة (لكن دون الخروج منها). في كثير من الاحيان، يحصل هذا البروز بعيدا عن النخاع الشوكي، او عن جذور العصب، ولذلك، فانه لا يسبب اية اعراض.
الانزلاق الغضروفي: هو تسرب المادة الغضروفية  (الهلامية) الموجودة داخل الكبسولة الى الخارج.
الشظايا المتحررة: من الممكن ان تتحرر بعض الشظايا الناتجة عن تفتت القرص النخاعي وتستقر في القناة النخاعية – وهي القناة التي يمر النخاع الشوكي من خلالها، والمؤلفة من الفتحات الموجودة في الفقرات.
من الممكن لاي حالة من الحالات المذكورة اعلاه ان تشكل ضغطا على جذر العصب، وتؤدي لظهور اعراض مثل الالم وفقدان الاحساس.
بشكل عام، لا تعود الشقوق الموجودة في الكبسولة للالتئام والشفاء، لكن الالم يبدا بالتلاشي مع مرور الوقت. يتعافى نحو 50% من الاشخاص الذين تحدث لديهم هذه الحالة في اسفل الظهر، خلال شهر واحد. بينما يتعافى غالبية المصابين بهذه الحالات خلال فترة اقصاها 6 اشهر.
في كثير من الاحيان، يقوم الجسم بامتصاص جزء من المادة المتسربة من القرص الغضروفي. تسمى هذه العملية بـ "الاستعادة" (Reuptake). لدى اثنين من كل ثلاثة مصابين بالانزلاق الغضروفي، يتلاشى الانزلاق (بشكل جزئي احيانا) خلال ستة اشهر.
من الممكن ان تنشا مشاكل طويلة الامد في اعقاب انزلاق القرص الغضروفي:
من الممكن ان يكون هنالك شعور بالالم يختفي حينا ويعود حينا اخر. الا ان فترات الالم تكون اطول، بينما تكون فترات الراحة اقل.
الالم المزمن، والالم المتكرر: من الممكن ان يحصل نتيجة التهيج المستمر في النسيج، والناتج عن الضغط الذي يحدثه القرص على العصب.
متلازمة الالم المزمن: من الممكن ان تحصل هذه المتلازمة بسبب استمرار الشعور بالالم، الذي يسبب الاكتئاب، القلق، وصعوبة التعامل في الحياة اليومية.
تشمل اعراض الضغط المستمر على جذر العصب: المس بالقدرة على الحركة، بالقوة، او تضرر الشعور في احدى الرجلين او كلتيهما، او في احدى القدمين او كلتيهما.
الضغط على مجموعة جذور الاعصاب اسفل الظهر (منطقة اسفل الخاصرتين): من الممكن ان تسبب ضعف الرجلين، ومسا بالاداء الجنسي وحتى عمل الامعاء والمثانة. يسمى هذا التاثير النادر، بـ"متلازمة ذيل الحصان"، وهو بحاجة للعلاج الطبي الفوري
 

No comments:

مصر اليوم