Saturday, September 3, 2011

(الصحة): الفحص الطبى للمقبلين على الزواج بالمجان

 قررت وزارة الصحة والسكان إلغاء تحصيل رسوم مقابل الفحص الطبى قبل الزواج، الذى أصبح إلزاميا على راغبى الزواج بقرار وزير الصحة رقم 338 لسنة 2008 والفقرة الأولى من قرار وزير العدل رقم 6927 لسنة 2008 والخاص بالكشف الطبى، وذلك فى مختلف المحافظات، حسب مساعد وزير الصحة للشئون السياسية والفنية د.عبدالحميد أباظة.


و أكد أباظة لـ«الشروق» أن هذا القرار جاء تنفيذا لحكم القضاء الإدارى الخاص بإلغاء رسوم الفحص الطبى للمقبلين على الزواج، الصادر فى مايو الماضى، وذلك بدءا من مايو الماضى، بعد أن كان سعره وصل إلى 160 جنيها للعروسين أواخر العام الماضى، مشيرا إلى أنه «على طالب الخدمة التوجه إلى أحد الأماكن المصرح لها بتقديم الخدمة والمتوافرة فى معظم المنشآت الصحية الحكومية».

و أكد أن الفحص بالمجان، حيث يتم تعريف راغبى الزواج بالخدمة والهدف منها وتضم التثقيف الصحى، والمشورة الخاصة بالصحة الإنجابية، والتوعية بالممارسات الصحية، والإرشاد الوراثى، والتطعيمات (اختيارية)، بالإضافة إلى إجراء الفحوص المعملية الأساسية.

و أضاف أباظة أن «هناك بعض الفحوصات التكميلية غير إلزامية، ومن الممكن إجراؤها مثل اختبارات الجينات والفيروسات الكبدية، لكنها تجرى بمقابل مادى، لأنها مكلفة».

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الصحة بالجيزة د.عبدالحليم البحيرى أن الكشف الطبى حاليا بالمجان فى جميع مستشفيات المحافظة.


Sent from my BlackBerry® wireless handheld

No comments:

مصر اليوم