Sunday, April 22, 2012

حمدى السيد يشن هجوماً على "صحة الشعب" بعد قرار نقل "مبارك" لـ طره


الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء السابق  
الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء السابق

 
شن الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء السابق والرئيس الأسبق للجنة الصحة والبيئة بمجلس الشعب

Friday, April 13, 2012

ضبط أدوية سرطان بنصف مليون جنيه قبل تهريبها بالمطار



أرشيفية  
أرشيفية

 
تمكنت جمارك مطار القاهرة الدولى من ضبط كمية من الأدوية تقدر بنصف مليون جنيه، حاولت راكبتان سوريتان تهريبها إلى داخل البلاد.

فأثناء إنهاء إجراءات وصول ركاب الطائرة الأردنية القادمة من سوريا، اشتبه مأمور لجنة الجمرك محمد فكرى فى الراكبتين "م. د" و"ف. س" وبتفتيشهما بمعرفة مأمورى الجمرك هانى وزير ووجدى عبيد، ضبط معهما 25 علبة حقن خاصة بمرض السرطان تقدر قيمتها بنصف مليون جنيه.

فتم حجز الأدوية بالوديعة لحين فحصها وتحديد مصيرها عن طريق عرضها على لجنة خاصة، واستكمال الإجراءات القانونية مع السماح للراكبتين بالدخول.

الصحة : نظام جديد لتسعير الدواء خلال شهر


 

سيف الله إمام
 
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن الانتهاء من إعداد قرار وزارى جديد خاص بتسعير الأصناف الدوائية، بالتنسيق مع جميع

Thursday, April 12, 2012

بالفيديو دكتور حسين غانم يشرح مرض دوالى الخصية


البحة الصوتية، خلي أوتارك مضبوطة


تعددت الاسباب، والبحة واحدة... لكن تعدد الاسباب يشير ايضا الى تعدد احتمالات العلاج، واساليب التعامل مع البحة الصوتية
البحة لدى الاطفال:
لدى الاطفال دون سن الثلاثة اشهر، من الممكن ان تنجم البحة عن مشكلة خطيرة، مثل وجود العيوب الخلقية، او انها قد تكون ناجمة عن اضطراب في الغدة الدرقية . عادة ما تحصل البحة لدى الاطفال نتيجة للبكاء المتواصل الذي يؤدي لارهاق الاوتار الصوتية (الحبال الصوتية).
اما لدى الاطفال الاكبر سنا، فان اكثر مسببات الاصابة بالبحة، هي الاصابة بالالتهابات الفيروسية. اذا كانت البحة مصحوبة بصعوبة في التنفس او السعال الشبيه بصوت النباح، عندها يتم التعامل مع البحة على انها احد اعراض الاصابة بالسعال النباحي  يصيب السعال النباحي -بشكل خاص- الاطفال دون سن الثالثة او الرابعة، بينما تنتشر البحة لدى الاطفال الاكبر سنا.
اذا كانت البحة مصحوبة بصعوبة في التنفس او البلع، افراز اللعاب، بذل جهد من اجل للتنفس او التنفس بفم فاغر وذقن متدلية الى الامام، فيتوجب عندها التوجه للعلاج فورا، اذ ان هذه الاعراض هي اعراض حالة طبية طارئة. وتعرف هذه الحالة باسم "التهاب لسان المزمار الجرثومي"  ، وهي حالة نادرة جدا وخطيرة.
البحة لدى البالغين:
بالنسبة للبالغين، فان ما يسبب البحة او التهاب الحلق هو الاصابة بفيروس، وهذا عندما لا تكون هنالك اعراض اخرى. وكما هو الحال عند الاصابة بالتهابات الجزء الاعلى من مجرى التنفس، فمن الممكن ان يستمر وجود البحة حتى بعد اختفاء الاعراض المرضية الاخرى.
اذا كانت البحة طفيفة، فالتدخين هو اكثر المسببات انتشارا. عند وجود بحة دائمة غير متعلقة بالالتهاب الفيروسي او بالتدخين،  يتوجب التوجه لتشخيص المسبب لدى الطبيب. هنالك اختلاف  في الراي الطبي حول المدة التي يجدر انتظارها منذ بداية البحة الى حين التوجهه لتلقي الاستشارة الطبية، الا انه من المحبذ، بشكل عام، التوجه للطبيب بعد شهر من ظهور البحة. اما اذا كنتم من المدخنين، فعليكم التوقف عن التدخين لمدة شهر، وفي حال عدم اختفاء البحة، سيكون عليكم التوجه للطبيب.
هنالك الكثير من الاسباب التي قد تسبب البحة المتواصلة. وجود كيس   او سليلة   على الاوتار الصوتية هو اكثر هذه الاسباب انتشارا. كذلك من الممكن ان تحصل البحة نتيجة للاصابة بالسرطان، الا انه امر نادر الحدوث نسبيا. كما ان الافراط باستخدام الاوتار الصوتية واجهادها قد يسببب هو الاخر البحة، مما يستدعي منحها بعض الراحة.
العلاج المنزلي:
لا تتاثر البحة بالعلاج الدوائي اذا لم تكن مرتبطة باعراض اخرى، اذ تتعافى الاوتار الصوتية من الالتهاب بشكل تلقائي وطبيعي. من الممكن ان تساعد زيادة رطوبة الهواء بمساعدة جهاز البخار او شرب السوائل، احيانا، على تخفيف الاعراض. مع ذلك يستغرق تماثل الاوتار الصوتية للشفاء عدة ايام. ومن المنطقي منح الاوتار الصوتية حصة من الراحة في هذه الحالة.  يزيد البكاء او الصراخ من تفاقم وضعها.
عند زيارة الطبيب:
اذا كان الطفل يعاني من صعوبة شديدة في التنفس، فيجب التاكد اولا من ان مجرى التنفس مفتوح. قد يقوم الطبيب بادخال انبوب الى القصبة الهوائية لدى الطفل. يتم اجراء ذلك في سيارة الاسعاف او في غرفة الطوارئ. عند الحاجة لاجراء تصوير بالاشعة السينية للصدر او العنق اثناء تلقي الطفل للتنفس الاصطناعي، لا بد من مرافقة الطبيب للطفل طوال الوقت.
اما بالنسبة للبحة المستمرة لوقت طويل، فعند عدم وجود مضاعفات، قد يعاين الطبيب الحبال الصوتية بمساعدة مراة صغيرة  او بواسطة منظار (وهو عبارة عن انبوب بصري يتيح رؤية الحبال الصوتية). بعض الحالات قد تقتضي اجراء فحص بدني شامل، واجراء اختتبارات الدم ايضا. 

النَّزف من الأنف


 
الاوعية الدموية في الانف قريبة جدا من السطح وقد ينزف الانف عند تلقي اي اصابة طفيفة. اليكم بعض النقاط التي يجب تذكرها عند الاصابة بنزف الانف
ينتشر نزف الانف لدى الاطفال، بسبب "نقر الانف". ويوصي الطب الوقائي بالحفاظ على اظافر مشذبة وتربية الاطفال بالامتناع عن هذه العادة.
في كثير من الاحيان، يقع نزف الانف جراء تهيجات فيروسية عند الاصابة بالزكام او عند تنظيف الانف بقسوة. ويمثل الزكام، مشكلة اساسية في هذه الحالة، لذا بالامكان تقليل احتمالات نزف الانف عند معالجة اعراض الزكام. اما اذا كان غشاء الانف المخاطي جافا، فعندها يكون اكثر عرضة للتشقق والنزف.
اليكم بعض النقاط التي يجب تذكرها جيدا عند الاصابة بنزف الانف:
  • باستطاعتكم غالبا ايقاف نزف الانف بانفسكم.
  • معظم حالات نزف الانف تنجم اما عن الزكام او بسبب اصابات سطحية.
  • يتوجب الامتناع قدر الامكان عن حشو الانف بالشاش الطبي لوقف النزيف، اذ لهذا التصرف مضار كثيرة.
  • لا داعي للتخوف والاسراع في كشف سبب النزف المتكرر من الانف، ويفضل اجراء الاستفسار الطبي عندما لا يكون الانف نازفا.
العلاج الذاتي
يتكون الانف من جزء عظمي قاس واخر غضروفي لين. معظم المواضع التي يخرج منها النزف عادة تكون في الجزء اللين من الانف وعند الضغط عليه، بالامكان ايقاف النزف. وكل ما عليكم القيام به هو:
  • حصر او ضغط الجزء القاسي للانف بين الابهام والسبابة. يتوجب استمرار الضغط لخمس دقائق، بحيث يكون المصاب جالسا.
  •  لا حاجة لامالة الراس للخلف اثناء القيام بهذا الاجراء، اذ عند فعل ذلك، يتم توجيه نزف الانف الى الخلف.
  • وضع الكمادات الباردة او الثلج على الانف قد يساعد في حالة نزف الانف.
عند اتباع هذه الخطوات بالامكان وقف كل نزف بشكل تام، اذا قمتم بذلك بالطريقة الصحيحة وانتظرتم لمدة كافية من الوقت. اما اذا لم يتوقف النزف وكان تدفق الدم كثيفا، عندها عليكم التوجه سريعا للطبيب او لغرفة الطوارئ.
تنتشر نزوف الانف بشكل خاص في فصل الشتاء مع انتشار الفيروسات، الجفاف والتدفئة داخل البيت. عدم تدفئة البيت بشكل مفرط وتواجد جهاز البخار لاعادة الرطوبة للهواء، فهذا يساعد الكثير من الاشخاص في منع حدوث هذه الظاهرة. اذا كانت مشكلة نزف الانف متكررة، وتحدث بوتيرة اعلى وعندما لا تنجم عن الزكام او عن مهيجات سطحية اخرى، يتوجب التوجه للطبيب لاجراء الاستفسارات الطبية اللازمة. لا داعي للتوجه فورا عند حدوث النزف اذ سيسبب الفحص النزف مجددا.
عند مراجعة الطبيب
لايقاف النزيف، يطلب الطبيب من المريض الجلوس، ثم يضغط على منخريه. بامكان المصاب اتباع هذه الطريقة في البيت ايضا، اذ ان هذا الاجراء مجد في ايقاف النزف.
اذا لم يتوقف النزف، سيحاول الطبيب ايجاد سبب النزف. اذا كان مصدر النزف ظاهرا للعين، قد يحاول الطبيب ايقاف النزف بواسط التخثير الكهربائي او بواسطة مادة كيميائية. اذا لم تجد هذه الطريقة ايضا في ايقاف النزف، لن يكون هناك مفر من ادخال الشاش الطبي (ضمادة) في المنخر النازف. يعتبر هذا الحل مزعجا اذ انه يسبب عدم الراحة للمصاب وقد يؤدي الى حدوث تلوث. لذا يتوجب مراقبة المريض لاحقا.
عند اللجوء للطبيب/ة بشان نزوف متكررة من الانف، قد يسال الطبيب بعض الاسئلة التي تتعلق بنزف الانف في السابق ويقوم بمعاينة الانف. في بعض الحالات النادرة، ووفق سرد المريض عن اصابته بالنزوف في السابق وبحسب الفحص الجسماني، قد يوصي الطبيب باجراء فحوص  لتقييم تخثر الدم لدى المصاب.
ايقاف نزف الدم من الانف
اجلسو اولا، ثم قوموا بالضغط على الجزء القاسي من الانف لمدة خمس دقائق. لا حاجة لامالة الراس لخلف.
فرط ارتفاع ضغط الدم والنزف من الانف
هل يسبب فرط ارتفاع ضغط الدم النزف من الانف؟
هنالك جدل واسع بين الاطباء في الاجابة على هذا السؤال، الا ان معظمهم يعتقد بعدم وجود علاقة بين الحالتين. ولكن لاخذ الحيطة وتوخي الحذر، على الاشخاص الذين يعانون من فرط ارتفاع ضغط الدم ويعانون من نزوف الانف، القيام بفحص ضغط الدم كل عدة ايام.
 

مصر اليوم