Tuesday, December 27, 2011

جراح تجميل يتسبب في وفاة 10 سعوديات وينتظر ملاحقة الإنتربول


أرشيفية (طبيب جراح)
أرشيفية (طبيب جراح)
العربية.نتانتشرت في السنوات الأخيرة عمليات الرشاقة بين السيدات في العالم العربي للتخلص من السمنة والوزن الزائد، وباتت تبعات تلك العمليات التجميلية تتفاقم مؤخرا.

ففي السعودية تسبب جراح عربي يطلق عليه "جراح السمنة" في وفاة 10 سيدات بمستشفى خاص بجدة بعد إجرائه لهن عمليات لتحويل مسار المعدة بسبب السمنة، وسيكون الطبيب ملاحقا من الإنتربول في حال رفضه المثول أمام الهيئة الصحية الشرعية التي بدأت في محاكمته غيابيا.
ومن جانبه، أوضح رئيس الهيئة الصحية الشرعية في جدة الشيخ عبدالرحمن العجيري أنه سبق أن حكمت اللجنة الشرعية على المدعى عليه في القضية الأولى عام 1427هـ / 2005م، وبعد ارتكابه خطأ طبيا في حق سعودية أدى لوفاتها، حيث ألزمته اللجنة الشرعية بدفع دية المتوفية، وقدرها 100 ألف ريال، وإلغاء ترخيص مزاولة المهنة لديه من سجل التراخيص الطبي، ولكن بعد لجوء الطبيب إلى ديوان المظالم من أجل الاستئناف، طلب الديوان من الهيئة التدرج بالعقوبة، ونقض حكم الهيئة وطلب الاكتفاء بدفع الدية لورثة المتوفاة، وترحيل الطبيب.

وأضاف العجيري خلال حديثة لصحيفة "الوطن" السعودية بأنه خلال هذه الفترة تم تمكين الطبيب من العودة لممارسة عمله في المستشفى الخاص الذي ارتكب فيه الخطأ الأول، فتسبب خلال هذه الفترة في وفاة 10 سعوديات من خلال إجراء عمليات تتعلق بتغير مسار وتدبيس المعدة وغيرها من عمليات الرشاقة، مشيرا أن الحكم النهائي الذي توصلت له الهيئة في القضية الأولى المقصود به الردع، لكنه قوبل بالنقض من ديوان المظالم.

وأكد العجيري أيضا أن "الهيئة خاطبت وزارة الخارجية التي بدورها خاطبت سفارة بلده، ويجري الآن التأكد من تبليغ الطبيب طلب حضور الجلسة، وأضاف: في حال علمت الهيئة أنه رفض الحضور والمثول أمام اللجنة الموكلة بالبت في القضية، فإنه سيتم إحضاره عن طريق "الإنتربول.

إلى ذلك، كشف أمين الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حاتم العمودي أن جميع أطباء التجميل المقامة ضدهم قضايا خلال العام الماضي ليس لديهم مؤهلات علمية في التخصص نفسه، وأنه عرض على الهيئة خلال العام الماضي 158 قضية، منها 95 مرحّلة منذ سنوات عدة.

ولفت العمودي إلى أن عدد المدانين من الأطباء والفنيين والممرضين خلال العام الماضي بلغ 148، مشيرا إلى أن جميع هذه الأخطاء وقعت في مستشفيات خاصة.
وأضاف العجيري أن ملف قضية الطبيب، من خلال تقرير الخبراء، يتضمن تسببه في وفاة 10 سعوديات بعد ارتكابه أخطاء فنية في وقت القيام بإجراء العملية الأولى أحدثت العديد من المضاعفات للسيدة المتوفاة الأولى عام 1427هـ، ونتج عن ذلك دخول المريضة في مرحلة تسمم في الدم، ولم يجر للمريضة التشخيصات اللازمة ولا الرعاية الطبية أثناء تواجدها في العناية المركزة وأهملت حتى توفيت، مشيرا أن معظم قضايا الطبيب أخطاء مهنية تدل على عدم كفاءة الجراح، وكان سبب الوفاة تسريب العصارة المعوية من منطقة التوصيل أثناء إجراء العمليات وعدم تمكن الطبيب من معرفة المضاعفات التي قد تحصل في مثل هذه العمليات.

إحصائيات

ويذكر أن عدد قضايا الوفيات بأخطاء طبية وصلت إلى 18 قضية، 10 منها دفعت لورثتهم تعويضات تتراوح ما بين ألف ريال، إلى خمسين ألف ريال.

4 من ورثة المتوفين دفعت لهم تعويضات تتراوح بين 50 ألفا إلى 100 ألف، و6 من ورثة المتوفين تم تعويضهم من 100 ألف إلى 500 ألف ريال.

أما عدد قضايا الإعاقة بسبب الأخطاء الطبية فبلغت 11 قضية.

مؤهلات الأطباء المدانين بأخطاء المهنة


• 5 أطباء يحملون الدكتوراه في تخصص النساء والولادة.
• 4 أطباء يحملون درجة الماجستير في تخصص النساء والولادة.
• 6 أطباء يحملون مؤهل الدبلوم في الجراحة العامة.
• 4 أطباء يحملون درجة الدكتوراه في الجراحة العامة.
• طبيبان يحملان درجة الماجستير في الجراحة العامة.
• 3 أطباء مسالك بولية.
• طبيب واحد أنف وأذن وحنجرة.
• طبيب واحد تخصص عيون.
• طبيب واحد تخصص قلب.
• 3 أطباء في تخصص التخدير والعناية المركزة.
• طبيبا أسنان.
• طبيبا أشعة.
• 3 أطباء في تخصصات أخرى.
• جميع أطباء التجميل ليست لديهم مؤهلات في التخصص.

الحكومة المصرية تحظر التعامل مع شركة فايزر للأدوية بالسعودية


 
الدكتور فتحى فكرى وزير القوى العاملة والهجرة  
الدكتور فتحى فكرى وزير القوى العاملة والهجرة

 
حظرت وزارة القوى العاملة والهجرة التعامل مع شركة أحمد محمد عبد الوهاب الناعى وكيل شركة فايزر للأدوية بالمملكة العربية السعودية أمس، الاثنين، احتجاجاً على المعاملة التى تلقاها العمالة المصرية فى هذه الشركة.

وحصل "اليوم السابع" على نسخة من قرار الدكتور فتحى فكرى وزير القوى العاملة والهجرة، يؤكد أن الحظر بدأ الأحد 25 ديسمبر لحسن إنهاء مشكلات العمالة المصرية.

كانت القنصلية المصرية العامة بالرياض أصدرت بيانًا تدين فيه الشركة، قالت فيه إنها تلقت بانزعاج شديد خبر قيام الشركة ووكيلها بالمملكة بالإبلاغ عن تغيب الصيدلى إسلام يوسف نصر الله عن العمل، فى مخالفة صريحة من جانب الشركة المذكورة لنظم العمل فى المملكة، واتفاق التسوية المبرم بين الجانبين برعاية القنصلية المصرية العامة بالرياض فى29 يونيو الماضى، والذى بمقتضاه تم منح الصيدلى إسلام يوسف الحق فى نقل الكفالة خلال فترة 9 أشهر من تاريخ إبرام الاتفاق بين الجانبين، مع احتفاظه بحقه فى مواصلة دعواه العمالية المنظورة أمام القضاء السعودى للحصول على مستحقاته، والقنصلية المصرية العامة بالرياض، وبعد أن تأكد لها صحة هذا الخبر، فإنها تعبر عن استنكارها الشديد لسياسة نقض العهود التى اتبعتها الشركة المذكورة ووكيلها فى المملكة العربية السعودية، وتعتبره تصرفًا غير مسئول، مؤكدةً على عزمها اتخاذ كافة الإجراءات التى تكفل حماية وصون حقوق وكرامة مواطنيها، واستعادة الصيدلى إسلام يوسف لكافة حقوقه لدى الشركة المذكورة وفقًا لنظم العمل بالمملكة.

why do our eyes twitches sometimes ?

Eye Twitching

Eye twitching is a repetitive, uncontrollable blinking or spasm of the eyelid, usually the upper lid.
Eye twitching (blepharospasm) usually affects the eye muscles of both eyes. If you have eye twitching, you may have an involuntary movement that recurs every several seconds for a minute or two.

Recommended Related to Eye Health

Macular Dystrophy
Macular dystrophy is a rare, genetic eye disorder that causes vision loss. Macular dystrophy affects the retina in the back of the eye. Specifically, it leads to damage of cells in an area in the retina called the macula. The macula is responsible for central vision. When the macula is damaged, people have difficulty seeing straight ahead. This makes it difficult to read, drive, or perform other daily activities that require fine, central vision. In macular dystrophy, a pigment builds up in cells...
Read the Macular Dystrophy article > >
Most people develop a minor eyelid twitch at some point in their lives. The causes include:
  • Fatigue
  • Stress
  • Caffeine
This minor form of twitch is painless and harmless. It usually goes away on its own. But it can be quite annoying. And that's especially true if the spasms are strong enough to cause the eyelids to completely close shut before they reopen.
In some cases eye twitching is more than a temporary nuisance. Some people have spasms that occur frequently throughout the day. Symptoms can recur for days, weeks, or even months. That can cause a lot of emotional distress. It can interfere with quality of life.
In its most serious forms, which are relatively uncommon, eye twitching can become chronic. It can cause persistent winking and squinting. If it progresses to the point where you have difficulty keeping your eyes open, it can cause severe vision impairment.
Sometimes, eye twitching can be a sign of eye conditions such as:
  • Blepharitis (inflammation of the eyelids)
  • Dry eyes
  • Light sensitivity
  • Pinkeye
 More rarely, it can be a sign of a brain or nerve disorder, such as:
  • Bell's palsy
  • Dystonia
  • Parkinson's disease
  • Tourette's syndrome
Eye twitching can also be a side effect of certain medications. The most common offenders include drugs used in the treatment of psychosis and epilepsy.
See your eye doctor for a complete exam if you develop:
  • Twitching or spasm around your eyes
  • Facial spasms that last longer than one week

Types of Eye Twitching

There are three common types of eye twitch:
  • Minor eyelid twitch
  • Benign essential blepharospasm
  • Hemifacial spasm
Minor eyelid twitch is often associated with lifestyle factors, such as:
  • Fatigue
  • Stress
  • Lack of sleep
  • Use of alcohol, tobacco, or caffeine
Minor eyelid twitch also can be caused by irritation of the surface of the eye (cornea) or the membranes lining the eyelids (conjunctiva).
Sometimes the cause of minor eyelid twitch cannot be identified. In almost all cases it is painless and harmless.
Benign essential blepharospasm usually develops in mid- to late-adulthood and gradually worsens. It affects about 20,000 to 50,000 Americans. It's twice as common in women as in men.
Typically, benign essential blepharospasm starts with excessive blinking and/or eye irritation that may be triggered by:
  • Fatigue
  • Stress
  • Irritants such as bright light, wind, or air pollution
As the condition worsens, it may lead to an increased sensitivity to light, blurry vision, and facial spasms. In severe cases, the spasms can become so intense that the eyelids stay shut for up to several hours.
Researchers believe that benign essential blepharospasm may result from a combination of environmental and genetic factors. Although the condition is usually random, it sometimes runs in families.
Hemifacial spasm is quite rare and involves more than just the eyelid muscles. It also usually involves the muscles around the mouth. Unlike other types of eyelid twitching, it usually affects only one side of the face.
In most cases, hemifacial spasm is caused by an artery pressing on the nerve to the facial muscles.

بالفيديو.. أطباء الهند يضربون عن العمل

بالفيديو.. أطباء الهند يضربون عن العمل

Friday, December 23, 2011

ما هى التطعيمات و ما أهميتها؟

هى التطعيمات وما أهميتها؟
تقى التطيعمات الطفل من الأمراض المعدية المهددة للحياة. إن التطعيم عبارة عن مادة منبهة للجهاز المناعى للطفل لاكتشاف أى فيروس أو بكتريا مسببة للمرض وحماية الجسم منها. يقوم التطعيم بتبيه الجهاز المناعى لإنتاج خلايا تسمى "Memory cells" للفيروس أو البكتريا، وفى حالة تعرض الطفل لهذا الفيروس أو البكتريا لاحقاً تنشط هذه الخلايا وتهاجم الفيروس والبكتريا سريعاً وبالتالى تحمى جسم الطفل من المرض.
ما هى التطعيمات التى يجب أن يأخذها طفلى؟
القى نظرة على الجدول التالى الذى يوضح التطعيمات الإجبارية فى مصر. يجب أن يحتفظ الآباء بسجل تطعيمات أطفالهم منذ الولادة

التطعيمات عمر الطفل
تطعيم الدرن (BCG) شهر إلى ٦ شهور
التطعيم الثلاثى ضد الديفتريا والتيتانوس والسعال الديكى (DTP)
تطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق الفم (OPV) Sabin)
تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الوبائى "ب" (Hepatitis B)
شهرين
التطعيم الثلاثى ضد الديفتريا والتيتانوس والسعال الديكى (DTP)
التطعيم الثلاثى ضد شلل الأطفال عن طريق الفم (OPV) Sabin)
تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الوبائى "ب " (Hepatitis B)
شهور

التطعيم الثلاثى ضد الديفتريا والتيتانوس والسعال الديكى (DTP)
تطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق الفم (OPV) Sabin)
تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الوبائى "ب" (Hepatitis B)
شهور ٦
تطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق الفم (OPV) Sabin) شهور ٩
تطعيم ضد الحصبة والغدة النكافية والحصبة الألمانية (MMR)* شهر ١٢-١٥
تطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق الفم (OPV) Sabin) *
التطعيم الثلاثى ضد الديفتريا والتيتانوس والسعال الديكى (DTP) * شهر ١٨

*
بعد سن الرابعة ينصح بإعطاء الطفل جرعة ثانية من تطعيم ال (MMR) ضد الحصبة والغدة النكافية والحصبة الألمانية (ليست إجبارية). ينصح كذلك بإعطاء الطفل جرعات منشطة للتطعيم الثلاثى ضد الدفتريا، التيتانوس، والسعال الديكى، وأيضاً جرعة منشطة للتطعيم ضد شلل الأطفال الذى يعطى عن طريق الفم. يمكنك الرجوع لطبيبك فى ذلك.

بالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من التطيعمات الغير إجبارية ولكن قد ينصح بها العديد من أطباء الأطفال. اسألى طبيب الأطفال عن التطعيمات التالية والسن المناسب لها:
• تطعيم ضد الالتهاب الكبدى الوبائى "أ": عادةً ما يعطى التطعيم للطفل خلال السنة الثانية من عمره، يفضل إعطاؤه قبل أن يبدأ الطفل فى الذهاب إلى الحضانة.
• تطعيم ضد الالتهاب السحائى (الحمى الشوكية): يتم إعطاء التطعيم للطفل بدءاً من سن 2-3 سنوات ، مع إعطاء جرعة منشطة كل سنتين كما هو مقرر.
• تطعيم ضد شلل الأطفال عن طريق الحقن: يتم تطعيم الطفل ضد مرض شلل الأطفال عن طريق الحقن وذلك للأطفال الذين لا يستطيعون أخذه عن طريق الفم.
• تطعيم ضد بكتيريا هيموفليس أنفلونزا وهى من مسببات الالتهاب السحائى (انفلونزا بكتيرية): يوصى بتطعيم الطفال فى سن 2 ، 4، 6، و18 شهر وذلك مع طعم الثلاثى أو منفصلاً عنه.
• تطعيم ضد الجديرى المائى: يتم تطعيم الأطفال ضد الجديري المائي في سن 12 – 15 شهر وتم استحداث جرعة منشطة يوصي الأطباء بإعطائها للطفل في سن ما بين 4-6 سنوات.
• تطعيم ضد فيروس الروتا: يتم إعطاء جرعتين خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، وعادة ما تنقسم إلى جرعة أولى في سن ما بين 6 أسابيع إلى 3 شهور ، تليها جرعة ثانية يتم إعطائها بعد مضي 6-8 أسابيع.
• تطعيم ضد المكور الرئوى الاجتياحى: فى سن 2، 4، 6 أشهر تليها جرعة منشطة فى سن 13-18 شهر.
• تطعيم ضد الأنفلونزا: ويوصى بإعطاء هذا التطعيم لجميع الأطفال بكافة أعمارهم سنوياً خلال فصل الخريف وبصفة خاصة للأطفال الذين يعانون من الحساسية والربو والأعراض الأخرى المزمنة.
• تطعيم ضد التيفويد
• تطعيم ضد تيتانوس الكبار والدفتيريا (Td):
يوصى بإعطاءه فى سن 5 سنوات ثم يكرر كل عشر سنوات على مدار العمر.

بما يجب أن أخبر طفلى قبل التطعيم؟
أعدى الطفل نفسياً قبل موعد التطعيم بعدة أيام حيث أن الأطفال لا يحبون المفاجآت. ينصح بأن تقولى لطفلك على سبيل المثال، "يجب أن نذهب للطبيب حتى لا نمرض، وسوف يعطيك بعض الأدوية وحقنة صغيرة حتى تنمو بصحة جيدة. إذا استطعت أن تجدى كتاباً عن زيارة الطبيب فاقرئيه مع طفلك قبل هذه الزيارة، فالأطفال المهيئين قد لا يبكون فى عيادة الطبيب. نرجو عدم قول، "سأجعل الطبيب يعطيك حقنة" كتهديد للطفل عندما يخطئ، فقد يتسبب ذلك فى إبقاء الطفل فى توتر دائم من مسألة الذهاب للطبيب، وقد يؤدى به أيضاً إلى عدم الثقة بالكبار المشاركين فى هذا الأمر سواء الآباء أو الطبيب. لكى تطمئنى طفلك أثناء أخذ الحقنة، يمكنك التحدث إليه برفق.

هل تسبب التطعيمات أثاراً جانبية؟
الآثار الجانبية للتطعيمات تكون بسيطة ومؤقتة مثل ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، سوء الحالة المزاجية للطفل، ألم، أو ورم فى مكان الحقنة. العديد من الأطفال لا يعانون من أى آثار جانبية كما أن الآثار الجانبية التى قد تظهر أقل خطورة بكثير من المرض نفسه. فى بعض الحالات النادرة قد يكون لدى الطفل حساسية من التطعيم نفسه. قد تظهر هذه الحساسية على هيئة طفح جلدى، بكاء مستمر، ..الخ، فى هذه الحالة يجب أن يتعرف الطبيب على التطعيم المتسبب فى الحساسية وعدم استخدامه مرة أخرى.
تعد ردود الفعل الحادة تجاه الطعم نادرة الحدوث للغاية، لكن إذا وجدت أن طفلك يعانى من رد فعل حاد كنوبة صرع أو ارتفاع كبير فى درجة الحرارة، فيجب أن تستشيرى طبيب فى الحال، وأن تأخذى رأى ثانى وثالث فى حالة عدم اقتناعك بالعلاج المقدم لطفلك.

هل توجد أية أسباب لعدم تطعيم طفلى؟
توجد بعض الأسباب لعدم تطعيم الطفل بما فى ذلك:
• فى حالة ما إذا كان الطفل مريضاً أو مصاباً بارتفاع فى درجة الحرارة. فى هذه الحالة يجب عدم تطعيمه حتى تتحسن حالته، لكن فى حالة إصابته بمرض طفيف بدون حرارة كبرد أو كحة فيمكن تطعيمه كالمعتاد.
• فى حالة إصابة طفلك بحساسية من تطعيم سابق. توجد عدة أنواع من التطعيم الواحد، فإذا كان طفلك قد أصيب بحساسية من نوع معين فعلى الطبيب تحديد إمكانية استخدام نوعاً آخر من نفس التطعيم مستقبلاً.
• فى حالة إصابة طفلك بتشنجات أو بمرض عصبى.
• فى حالة ما إذا كان طفلك ضعيف المناعة.
إذا شعرت بأن طفلك تنطبق عليه إحدى الحالات السابقة، عليك بمناقشة الطبيب لتقرير إمكانية تطعيمه أم لا.
Sent from my BlackBerry® from Vodafone

مصر اليوم